وزير الهجرة السويدي يُعلن ان السويد سوف تستقبل اللاجئين السوريين في مصر بطريقة قانونية

 ستوكهولم: قال وزيرُ الهجرة السويدي توبيّاس بيلستروم، صباح اليوم الأحد، إن السويد تعتزم تخصيص ماتبقى
من حصتها، من اللاجئين الذين تمنحهم الإقامات عن طريق الأمم المتحدة، الى اللاجئين السوريين في مصر، من الذين يعانون أشد من غيرهم ، ان هناك 200 حصة تبقت ضمن برنامج العام الحالي 2013، يمكن تخصيصها قانوناً لإستقدام اللاجئين السوريين في مصر من الذين يعيشون تحت ظروف قاسية وصعبة جداً.
لكن بيلستروم شدّد على أن ذلك لا يعني بأي شكل من الأشكال قبول السفارات السويدية طلبات اللجوء أو منح تأشيرات الدخول ( الفيزة )، رغم النقاشات الحالية التي تدعو الى قبول اللاجئين من خلال السفارات.
وأوضح بيلستروم الذي كان يتحدث في برنامج Konflikt الإذاعي، أن المفروض تنفيذ المشروع على أرض الواقع في مصر، التي تعتبر واحدة من البلدان المؤهلة للمنافسة في إستقدام اللاجئين منها ليس فقط من قبل السويد بل من بلدان أخرى أيضاً.
معروفٌ أن السويد، عدا إستقبالها لعشرات الآف اللاجئين السوريين الذين ينجحون في الوصول الى إليها وتقديم طلب اللجوء فيها، فإنها تستقبل كل عام 1900 لاجئ، عن طريق برنامج المفوضية العليا لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة، وذلك من خلال إختيار أشد اللاجئين معاناة في معسكرات اللاجئين.
وبينّ بيلستروم في حديثه الى ان المهاجرين السوريين الذين فشلوا في الوصول الى اوربا عن طريق مصر، يتواجدون في السجون المصرية بعد غرق قواربهم في البحر المتوسط وهم في طريقهم الى إيطاليا، لافتاً الى ان الكثير منهم من الأطفال والنساء وهم يعيشون في ظروف صعبة للغاية ويواجهون خطر ترحيلهم الى لبنان ومنها الى سوريا.
وبينّ بيلستروم، إنه كان موجوداً بنفسه في إحدى المرات التي أُستقدم فيها اللاجئين، وكان ذلك في مصر ربيع العام 2012 على الحدود مع ليبيا.
وستتولى مصلحة الهجرة بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين UNHCR، إختيار المهاجرين الذين سيتم إيصالهم الى السويد بشكل قانوني.
وبحسب مدير العمليات في مصلحة الهجرة ميكائيل ريبينفيك، فإن المصلحة تتواجد حالياً ومن أجل المهاجرين السوريين في الأردن أيضا، لكنه لم يوضح المزيد من المعلومات حول الألية التي سيتم إختيار اللاجئين فيها من هناك.

0 التعليقات لموضوع "وزير الهجرة السويدي يُعلن ان السويد سوف تستقبل اللاجئين السوريين في مصر بطريقة قانونية"


الابتسامات الابتسامات