هل تعلم لماذا اطلق على ضرس العقل هذا الاسم ؟


slilo - نظرا لأنه آخر الأسنان الطبيعية التى بالفم . ويظهر عادة بين سن الثامنة عشرة والخامسة والعشرين ، وهى فترة النضج العقلى والفكر المتزن ، ومن هنا جاء اسم ضرس العقل .
وفى تصور أن ضرس العقل يظهر فى سن متاخرة ليضم جميع الأسنان ويغلق المسافات المفتوحة بين الأضراس فتمنع تراكم الفضلات وعدد ضرس العقل 4 ، 2 بالفك العلوى و2 بالفك السفلى.
ونظراً لأنها اخر الأسنان التى تظهر بالفم ففى اغلب الاحيان لاتجد لها مكاناً بالفم وبالتالى إما ان تظل مدفونة فى عظام الفك كلية ، أو تحاول البزوغ جزئياَ، أى يظهر جزء منها بالفم والباقى مدفوناَ بعظام الفك .
وأبرز أسباب عدم ظهور ضرس العقل هى : - إختفاء البرعم الخاص به منذ البداية .
- صغر حجم الفك بحيث لايسمح لنمو أو ظهور ضرس العقل.
- قد ينمو ضرس العقل بصورة عرضية أو مائلة لاتسمح له بالظهور بالفك .
أما المشاكل المتعلقة بضرس العقل فهى عديدة أهمها : - قد يحدث التهاب حاد فى اللثة التى تخص ذلك الضرس عند أول محاولة لظهوره فى الفم . والواقع أن هذا الالتهاب و التورم قد يحتجز تحته إفرازات صديدية تزيد من الألم فلا يستطيع المريض أن يفتح فمه بسهوله .
- وقد لايستطيع بلع الطعام ، وتصبح رائحة الفم كريهة ، وترتفع درجة الحرارة ، مع الإحساس بالتعب والاعياء .
- قد يصبح ضرس العقل بؤرة تسبب الألم بين الحين والآخر نتيجة لضغط ضرس العقل على عصب الفك السفلى ، وقد يمتد الألم إلى الأذن والعين أو أسنان الفك .
- عندما يكون ضرس العقل مائلاَ على الضرس المجاور يضغط عليه مسببا آلاما شديدة، وفى هذا الوضع المائل تتجمع فضلات الطعام محدثة تسوسا فى كل من الضرسين .

0 التعليقات لموضوع "هل تعلم لماذا اطلق على ضرس العقل هذا الاسم ؟"


الابتسامات الابتسامات