خصائص ومعلومات حول الرعاية الصحية في السويد



 خدمات صحية  تعد السويد من الدول المتقدمة في مجالات الرعاية الصحية والطبية ومع ذلك يشتكي البعض ويوجه الانتقادات إلى عمل مؤسسات وهيئات هذا القطاع، أغلب هذه الانتقادات تأتي على خلفية قلة المعلومات الصحيحية حول مبدأ وآليات عمل الرعاية الصحية في السويد، واختلافها عما هو متعارف عليه في معظم دولنا، من أهم خصائص هذه الرعاية:

- تعتمد الرعاية الصحية في السويد على مبدأ الوقاية المبكرة وعلى نشر ثقافة العناية الجسدية والنفسية للمواطنين.
- القطاع الصحي بعيد عن متاجرة وجشع بعض الأطباء والمراكز الصحية، بفضل آليات المراقبة الفعالة وهيئاتها.
- هناك حذر من اعطاء الأدوية للمرضى بشكل عشوائي من أجل الترويج لعقاقير طبية معينة كما يحدث في بعض الدول الأخرى. 

إذا كان المريض أو أحد أقربائه غير راض عن الرعاية، فيمكنه بدايةً أن يتحدث مع الكادر الذي قدم له الرعاية. كما يمكنه أيضاً الاتصال برئيس العمل في عيادة الرعاية. وإذا لم يكن ذلك كافياً لحل المشاكل، فبإمكانه الاتصال بلجنة شؤون المرضى. تستطيع لجنة شؤون المرضى أن تحقق فيما حدث وأن تقترح الحلول. يجب على الرعاية الصحية والطبية في السويد أن تلتزم بالقوانين والأنظمة. إذا رأى المريض أو أحد أقربائه أن طبيباً ما أو أحد العاملين في الرعاية لا يلتزم بالقوانين والأنظمة، فيمكنه أن يبلغ عنه إلى سلطة اللجنة التأديبية للرعاية الصحية والطبية (HSAN). 
    
 - االمراكز الصحية والمستشفيات وحتى في حالات الاسعاف تعطي الأولوية دائما، للحالات المستعجلة وتؤجل ما تعتبره يحتمل التأجيل.
من المؤكد ان هناك مميزات أخرى، يمكن ان تضاف لاحقا.
يبقى أيضا توفر المعلومات ومعرفة الاتصال بالجهة الصحيحية وشرح الحالة المرضية من أهم ما يسهل التعامل مع أطباء وموظفي هذا القطاع والحصول على الرعاية المطلوبة: هنا تجد جانب من هذه المعلومات.

ماذا تفعل في حال إصابتك أنت أو أحد أفراد عائلتك بمرض


في كل منطقة تعيش فيها يوجد مركز للرعاية الصحية يسمى بالسويدية vårdcentralen يمكنك التوجه إلى هذا المركز في أيام الدوان الرسمي أما في أوقات خارج الدوام وفي الحالات العاجلة فيمكنك التوجه إلى إحدى العيادات المناوبة في منطقتك، من الأفضل أن تأخذ عناوين العيادات المناوبة بشكل مسبق وللاحتياط من مركز الرعاية الصحية التابع لك، أو من موقع هذا المركز على الانترنت، كما يمكنك الاتصال على رقم 1177 للحصول على نصائح ومعلومات من مركز الارشاد الصحي
إذا وجد الطبيب في مركز الرعاية الصحية حاجة إلى متابعة الحالة المرضية يقوم بارسال المريض إلى عيادات تخصصية في المستشفيات أو في عيادات خاصة

عيادات الإسعاف

تستقبل عيادات الإسعاف الحالات المرضية الطارئة، واصابات الحوادث، خاصة عندما تكون المراكز الطبية مغلقة. يشتكي العديد من المرضى من طول الإنتظار في هذه العيادات في حالات الضغط لكن يتم عادة تحديد مدى الخطر على حياة المريض مباشرة واسعافه مباشرة إذا كانت حالته لا تحتمل التأجيل، لذلك ينصح عادة بعدم التوجه الى اقسام الاسعاف إذا كان هناك مجال للذهاب إلى المراكز الصحية وفي الحالات غير الخطيرة طبعا.
كما يوجد دائما قسم لعيادة اسعاف الأطفال 
 ضمان الرعاية يعني حصول المريض على الرعاية التي يحتاج إليها ضمن وقت معقول. الشخص الذي يحتاج إلى مقابلة طبيب في مركز الرعاية الصحية يجب أن يتاح له ذلك في غضون 5 أيام. الشخص الذي يحتاج إلى مقابلة أخصائي يجب أن يتاح له ذلك في غضون 30 يوماً بعد اتخاذ قرار بالإحالة من مركز الرعاية الصحية. إذا قرر الأخصائي أن المريض يحتاج إلى علاج، فيجب البدء بالعلاج بأسرع وقت ممكن، على ألا يتجاوز ذلك فترة 90 يوماً. إذا لم يحصل المريض على رعاية وفق ضمان الرعاية الصحية، فيحق له أن يستبدل جهة الرعاية

مراكز لرعاية الأطفال حديثي الولادة Barnhälsovård


تقدم هذه المراكز الارشادات والرعاية الطبية للأطفال حديثي الولادة لمدة عام، وبعد اتمام السنة من عمر الطفل يصبح المركز الصحي مسؤول عنه، هذه المراكز تقدم للامهات نصائح حول التربية الصحية للاطفال والطعام وطرق الرضاعة والوقاية من الأمراض، كما تقوم ممرضة مختصة بزيارة الأمهات في البيت بعد الولادة لمرة او عدة مرات.

أهم اللقاحات التي يحتاجها الطفل

تقدم المراكز الصحية في السويد لقاحات للأطفال ضد أمراض مثل: شلل الأطفال والسعال الديكي والخناق أو الدفتيريا والكزاز.

مراكز رعاية الأمهات الحوامل Mödravårdscentralen

تستقبل هذه المراكز الأمهات الحوامل طيلة فترة الحمل من أجل التأكد من سلامة صحة الأم وطفلها. وتقوم هذه المراكز بتزويد الأمهات بالمعلومات المتعلقة بالحمل والولادة والرضاعة. كما يشارك والد الطفل أيضاً في تلقي المعلومات اللازمة من خلال اللقاءات والزيارات التي تنظمها مراكز رعاية الحوامل.

علاج الأسنان

يحصل كل من هم دون سن 20 عاماً في السويد على رعاية مجانية للأسنان، ويمكن الاختيار بين رعاية الأسنان الشعبية أو طبيب الأسنان الخاص. كما يتم استدعاء كافة الأطفال والشبان بشكل دوري لفحص أسنانهم ومن أجل الحصول على الرعاية الطبية والوقاية من أمراض الأسنان. فيما يقوم من هم فوق سن 20 عاما بالاتصال بعيادات رعاية الأسنان بشكا ذاتي.
ويجب الإشارة إلى أن القواعد المتعلقة بتكاليف طبابة الأسنان تختلف إلى حد ما بحسب مكان الإقامة والطبيب الذي تختارة لعلاجك.
تنصح الجهات الطبية بزيارة طبيب الأسنان بشكل دوري من أجل ليس فقط الرعاية بل أيضا الوقاية المسبقة من تبعات أمراض الأسنان ومضاعفاتها

نصائح صحية عامة

من أهم النصائح التي يكررها المختصون بالصحة العامة ضرورة القيام بتمارين رياضية والتعود على تحريك الجسم بشكل يومي، من أجل التخفيف من احتمالات الإصابة بأمراض العصر مثل السرطان وامراض القلب وتصلب الشرايين، كما أن الحركة لمدة لا تقل عن 30 دقيقة يوميا تساعد على تحسين نفسية الإنسان وتقوي من استعداده لمواجه الضغوطات النفسية والجسدية، أو ما يسمى Stress حيث اعتدنا على سماع هذه الكلمة من قبل من يعاني من ضغط العمل أو ضغط الحياة اليومية. ومع أن لهذه الضغوطات نواحي ايجابية قد تزيد من قوة تحمل الشخص، إلا أن لزيادتها تأثيرات ومضاعفات خطيرة 
ومن الضروري الانتباه أيضا إلى نوعية ما نأكله ونشربه وعادات تناول الوجبات، إضافة إلى التأكد من أن ساعات نومنا كافية

0 التعليقات لموضوع "خصائص ومعلومات حول الرعاية الصحية في السويد"


الابتسامات الابتسامات