عرب بقائمة "فيسبوك" للهاكرز الأخلاقيين

كشفت شركة فيسبوك عن قائمة الشرف لأبرز الهاكرز الأخلاقيين (White hat hackers) اللذين اكتشفوا أخطاء برمجية أو ثغرات أمنية في شبكتها الاجتماعية خلال عام 2013.

وأشار موقع البوابة العربية إلى أن القائمة الخاصة بالعام الجاري ضمت نحو 222 اسم هاكرز أخلاقي، بزيادة قدرها 100 اسم عن قائمة العام الماضي، و170 اسم عن القائمة الخاصة بعام 2011.
وتعد تلك القائمة نتاج لبرنامج مكافآت فيسبوك، وهو البرنامج الذي يكافئ الهاكرز الأخلاقيين بمكافأت مالية لا تقل عن 500 دولار أميركي عند اكتشاف ثغرة أو خطأ برمجي في الموقع.
ويصنف الهاكرز الأخلاقيين على أنهم قراصنة الإنترنت الهادفين لإكتشاف الثغرات بهدف علاجها، وليس استغلالها ضد المواقع الإلكترونية أو مستخدميها، ويعد أحد أبرز قواعد برنامج المكافآت لدى فيسبوك هي عدم استغلال أي ثغرة ضد أي من مستخدميه.
وشملت القائمة نحو 11 هاكرز أخلاقي عربي، من أبرزهم الخبير الأمني المصري محمد رمضان بعد أن جاء اسمه بالقائمة للعام الثاني على التوالي، والمبرمج الفلسطيني خليل شريتح، الذي اضطر للكتابة على صفحة مارك زوكربيرغ مؤسس فيسبوك، ليثبت لإدارة الموقع وجود ثغرة أمنية تمكن من اكتشافها تتيح لأي مستخدم إمكانية الكتابة على صفحة أي مستخدم آخر دون موافقته.

0 التعليقات لموضوع "عرب بقائمة "فيسبوك" للهاكرز الأخلاقيين"


الابتسامات الابتسامات