شاب مغربي يتحدث بـ23 لغة عالمية


احتفت العديد من المواقع والمنابر الإعلامية أخيرا بشاب مغربي، يدعى نضال جعدان، ظهر في إحدى مقاطع موقع اليوتوب، ليتحدث بأزيد من 23 لغة عالمية، ما دفع بعض المواقع الإلكترونية بأن تلقبه بالمغربي المبدع، وأخرى وسمته بالشاب الرهيب الذي لفت إليه الأنظار لقدرته على تعلم العديد من لغات العالم.ولأنه شغوف بالأسفار، واستكشاف الحضارات والثقافات لمختلف بلدان العالم، فإن أدرك بأن مفتاح هذا الشغف، الذي يتيح له الاقتراب من عوالم أخرى غير بلده ووطنه العربي، يكمن في تعلم ما استطاع له التعلم من لغات يتم تداولها في العالم.

نضال جعدان، الطالب في السنة الرابعة من المدرسة الوطنية للتجارة والتسيير، شعبة التجارة بمدينة الجديدة، إن اللغات التي يتحدث بها هي: العربية، والفرنسية، والإنجليزية، والألمانية، والاسبانية، والإيطالية، والهولندية، واليابانية، والبولونية، والبرتغالية، والنرويجية، والتركية، والروسية، والكرواتية، والدنمركية، والماورية، والهنغارية، والرومانية، واليونانية، والكتالنية، والإرلندية..
وأردف الشاب المغربي ذاته بأنه "يتعلم حاليا لغتين اثنتين أخريتين، ليصبح عدد اللغات التي يتكلم بها 23 لغة"، كاشفا بأن "طريقة تعلمه لهاته اللغات تعتمد على وسائل بسيطة، لكن دون أن يفصح عما سماه "سرا" اتبعه لتعلم كل هذه اللغات بشكل سريع وفعال".
وأفاد جعدان بأنه من ضمن هذه اللغات هناك لغات يتقنها بشكل كبير، وأخرى مستوى تعلمه لها متوسط، فيما لغات أخرى يستند في الحديث بها على الأساسيات الأولى، موضحا أن هناك درجات مختلفة في تعلم كل لغة لغة".
وبالنسبة لنضال فإن مدد تعلم اللغات تختلف من لغة إلى أخرى، فعدا اللغتين الفرنسية والإنجليزية اللتان تعلمهما منذ الصغر، فإن لغات أخرى تعلم الحديث بها قبل ثلاث سنوات، بينما هناك لغات صعبة ومعقدة قضى فيها شهورا طويلة حتى تعلمها، مثل اللغة البولندية.
وبخصوص سؤال حول ظهوره في مقطع الفيديو الأول متحدثا بـ23 لغة، هل أتاح له الاتصال بجهات معينة لتستثمر "موهبته" اللغوية هذه، أجاب الشاب المغربي بأنه إلى "حدود الساعة لم يتلق أي عرض لتطوير مهاراته، واستعمالها في مجالات مختلفة"

0 التعليقات لموضوع "شاب مغربي يتحدث بـ23 لغة عالمية "


الابتسامات الابتسامات