ما الذي يجب أن تعرفه عن البطاقة الصحية الإيطالية؟

1- بطاقة الرعاية الصحية (Tessera Sanitaria):

هي وثيقة هامة تتيح الحصول على الخدمات التي تقدمها الخدمة الصحية الوطنية، وهي مفيدة أيضا للمنظومة، لأنها تسمح برصد الإنفاق الصحي بهدف استخدام الموارد المتاحة بطريقة مناسبة.

البطاقة الصحية مجانية وتتضمن:

- البيانات الشخصية والرقم الضريبي ؛

- تاريخ انتهاء الصلاحية فقط لغرض الرعاية الصحية؛

- مساحة مفتوحة لأي بيانات صحية إقليمية بالإضافة إلى ثلاثة أحرف "برايل" للمكفوفين؛

- الرقم الضريبي على شكل "الباركود" والشريط المغناطيسي ؛

البطاقة الصحية ضرورية في كل مرة يذهب فيها المواطن إلى الطبيب أو طبيب الأطفال، وأيضا لشراء الأدوية (من أجل خصم النفقات من ضريبة الدخل) وأخذ موعد لإجراء التحاليل الطبية والمخبرية.

أما الوجه الخلفي من البطاقة الصحية فهو بطاقة التأمين الصحي الأوروبية، التي تتيح لجميع مواطني الاتحاد الأوروبي والأجانب المقيمين بصفة قانونية ممن يتواجدون مؤقتا في دولة عضو أخرى (مهما كان سبب الإقامة)، الحصول المباشر على الخدمات الصحية في البلد المضيف.

يمكن استخدام البطاقة للرعاية الصحية:

- في دول الاتحاد الأوروبي؛

- في سويسرا بموجب اتفاق خاص مع الاتحاد الأوروبي.

- في البلدان الأخرى المنتسبة إلى المنطقة الاقتصادية الأوروبية (EEA) مثل أيسلندا والنرويج وليختنشتاين.

2- كيفية تقديم طلب الحصول على البطاقة الصحية؟

تسلم البطاقة الصحية من طرف المكاتب الإدارية بالدائرة الاجتماعية الصحية. بالإضافة إلى المواطنين الإيطاليين، يجب على أفراد الجالية المغربية والعربية المقيمين بصفة قانونية أو الذين تقدموا بطلبات لتجديد تصريح الإقامة، التسجيل في الخدمة الصحية الوطنية ( سواء من يزاول عمل حر أو غيره من الأنشطة، وكذلك المقيمين لأسباب عائلية، أو لانتظار تبني أو حضانة، أو للاجئين...).

وبالنسبة للطلبة المغاربة والعرب الوافدين، فبإمكانهم الإشتراك في الخدمة الصحية الوطنية من خلال دفع مساهمة بحوالي 511 أورو وتمتد فترة الصلاحية طيلة السنة الميلادية، من يناير إلى ديسمبر من السنة التي يتم فيها الدفع.

3- المغاربة في طور تسوية الأوضاع:

وفقا للمادة 51 من قانون الهجرة، فإن للأجانب غير الشرعيين الحق في كل أشكال الرعاية الصحية التي تعتبر ضرورية. وتنص المادة أيضا على الرعاية الصحية للأطفال غير الشرعيين، وضمان كل أشكال الرعاية اللازمة لهم، بما في ذلك المساعدة في تقديم المشورة.

لذلك فمن الممكن لزوجة وأطفال شخص في طور تسوية الأوضاع، الحصول على ما يسمى البطاقة الصحية ذات الصلاحية المحدودة حيت لا يحق له اختيار طبيب الرعاية الأولية، لكنه يضمن جميع أنواع الرعاية اللازمة.

0 التعليقات لموضوع "ما الذي يجب أن تعرفه عن البطاقة الصحية الإيطالية؟"


الابتسامات الابتسامات