ما هي أسباب رفض طلب التأشيرة !

اليوم سنتحدث عن بعض أسباب رفض طلب التأشيرة.

الشعور بالرفض، عامةً، شعور سيئ أيما كانت الأسباب. ما بالك إذا كان ذلك الرفض يأتي بعد بذل الكثير من الجهد و الوقت في عملية تجهيز طويلة و شاقة يتبعها مرحلة انتظار تكون مصحوب عادةً بخليط من الأمل و القلق، ثم تكون الإجابة بعد ذلك هي الرفض. عادةً يصاحب الحصول على الرفض شعور بالمرارة و عدم الإنصاف.

و لكن لكي نكون منصفين و عقلانيين، يجب علينا أن نتوقف لحظات و نتساءل، هل نحن "حقاً" قمنا بترتيب و إدارة ملف طلب التأشيرة بالشكل الأمثل؟ هل يوجد تقصير أو قصور في الملف؟

أعتقد- من وجهة نظري-أنه في الكثير من الأحيان يوجد تقصير من جانبنا. و ذلك التقصير قد يكون ناتج عن عدم علم بالأسلوب المتبع في التعامل مع طلبات التأشيرة، أو قد يكون ناجم عن عدم بذل الجهد الكافي.

دعونا نفكر سويا:

بدايةً، يجب التفكير بطلب التأشيرة على أنه عرض لقضية و صاحب الطلب هو "المحامي" و يريد أن يشرح قضيته بطريقة تصل ب (موظف التأشيرة) إلى الاقتناع.

يجب أن نتعامل بتلك الطريقة و نضع أنفسنا في موقع الطرف الأخر(موظف التأشيرة)، و نفكر هل ما نقدمه لتدعيم (قضيتنا) واضح و لا يدع مجال للشك أم أنه غير واضح و ضبابي؟ إذا كانت الإجابة انه غير واضح و ضبابي، إذاً الحصول على رفض يعد أمر منطقي.

و لشرح ذلك أكثر، يوجد بعض الأخطاء التي نقع فيها عن عدم علم أو بسبب عدم بذل الجهد الكافي، و لنضرب بعض الأمثلة:-

لا تفترض على الإطلاق أن موظف التأشيرة على علم بكيفية سير الأمور في موطنك

فذلك في الكثير من الأحيان غير صحيح. و دعونا نضرب مثال لتقريب الصورة أكثر، أنت تملك حساب بنكي بأحد البنوك و هذا البنك- للأسف- لا يصدر كشف حساب توضيحي عن المدة و لكن فقط يعطي كشف حساب نهائي مصحوباً بتاريخ فتح الحساب. و أنت تعتقد أن موظف التأشيرة على علم بطبيعة هذا البنك، أو أنك ستقوم بشرح طبيعة البنك له و أنه سيقتنع بشرحك. ذلك بالتأكيد خطأ، لان المطلوب هو كشف حساب توضيحي عن مدة معية ستة أشهر أو ثلاثة أشهر. و لن يقبل منك شئ أخر و في الغالب الأعم، موظف التأشيرة لا يعلم أي شئ عن طبيعة البنك الذي تتحدث عنه أو حتى لا يصدق كلامك على الإطلاق.

لا تفترض أن أمراً ما يعد منطقياً و بديهياً

ما يعتبر منطقي و بديهي بالنسبة لك قد لا يعتبر منطقي أو بديهي- على الإطلاق- بالنسبة لشخص أخر. و دعونا نضرب مثال لتقريب الصورة أكثر، أنت تتقدم للحصول على تأشيرة دراسة لمدة قصيرة و لنفترض ثلاثة أشهر و قمت بحجز إقامة لمدة شهر. بالنسبة لموظف التأشيرة هنا يوجد اختلاف غير مبرر و في غالب الأحيان لن يقوم بسؤالك عن سبب الاختلاف و لكن سيقوم برفض طلبك. من وجهة نظر موظف التأشيرة، كيف تتقدم بطلب للحصول على تأشيرة لمدة ثلاثة أشهر و في نفس الوقت تقوم بحجز إقامة لمدة شهر واحد، هذا يدل(من وجهة نظره) على أن غرض الزيارة قد لا يكون الدراسة كما ذكرت. لاحظ انه، يجب أن يكون هناك تطابق و انسجام تام في المعلومات المقدمة. أنا أتفهم انك ربما تفكر بحجز سكن لمدة شهر ثم تقرر بعد ذلك أن تكمل في السكن أو تنتقل لمكان أخر، و لكن موظف التأشيرة لا يفكر بتلك الطريقة. يفكر فقد أن هناك اختلاف في المعلومات مما يدل على وجود شئ غير صحيح، مما يستوجب من "وجهة نظره" رفض الطلب.

يجب دائماً أن تقدم ما يثبت وضعك الحالي

و كالعادة، دعونا نضرب مثال لتقريب الصورة أكثر، إذا طلب منك تقديم إفادة من محل عملك يوضح طبيعة العمل . قد تعتقد أن المهنة مسجلة في جواز السفر و بالتالي لا يوجد داعي لطلب خطاب رسمي من محل عملك. بالنسبة للكثير هذا قد يعد منطقي و بصفة خاصة إذا كان جواز السفر حديث الإصدار. و لكن الوضع يختلف تماماً من جانب موظف التأشيرة، لان المطلوب خطاب من العمل و بما أنك لم تقدم الخطاب، فهذا قد يدل على أنك لم تعد تعمل بتلك الوظيفة أو أن البيان المسجل في جواز العمل غير صحيح. الخطأ هنا من جانبك لان المطلوب خطاب من جهة العمل. يجب دائماً تقديم مستندات حديثة و واضحة و تتفق تماماً مع طلب السفارة أو القنصلية التي تتقدم لها.

يجب دائماً تقديم قصة منطقية و مترابطة و النظر إليها من وجهة نظر الطرف الأخر

كما ذكرت سالفاً، ما قد يعد منطقي بالنسبة لك، قد لا يعد منطقي بالنسبة لشخص أخر و بصفة خاصة إذا أخذنا في الاعتبار فارق الأنظمة بين بلدك و بلد موظف التأشيرة.

دعونا أيضاً نضرب مثال لتقريب الصورة أكثر، شخص يطلب تأشيرة لأخذ دورة لغة. و للأسف هذا الشخص لم يأخذ أي دورات للغة في بلده أو قام بأخذ دورات و لكن في معاهد صغيرة و غير معتمدة. و أنا على المستوى الشخصي قد أتفهم ذلك و لكن- لحسن الحظ أو لسوء الحظ - أنا لست موظف التأشيرة. بالنسبة لموظف التأشيرة فإن الأمر يختلف تماماً، فهو عادةً يفكر كالتالي، من يريد تعلم لغة يقوم بأخذ خطوات أولية في بلده مثل أخذ مجموعة دورات في مراكز معتمدة لبناء أساس ثم يقرر بعد ذلك السفر لتحسين اللغة أكثر. فإن لم يفعل ذلك المتقدم، فالطلب يبدو غير منطقي و غالباً سيحصل على رفض.

لا توفر أي جهد، و قم بفعل أقصى ما يمكنك قبل التقدم بالطلب

على سبيل المثال، قد يطلب منك تقديم مستند مصحوب بترجمة معتمدة، في بعض الأحيان يكون ثمن الترجمة المعتمدة مرتفع، فقد يفكر المتقدم بتقديم ترجمة عادية أو عدم تقديم ترجمة على الإطلاق، اعتقاداً منه أن السفارة لديها من يتحدث اللغة العربية و يمكن أن يتأكدوا من صحة المستند العربي. قد يحدث ذلك بالفعل و لكن تلك حالات نادرة و في الغالب الأعم لن يحدث ذلك، و سينظر إلى طلب التأشيرة على أنه غير مستوفي للمستندات المطلوبة و بالتالي ستحصل على رفض. أشياء قد تبدو للبعض صغيرة و لكن في الواقع قد تكون حاسمة في الحصول على التأشيرة من عدمه.

كيف يفكر موظف التأشيرة:-

يوجد معتقد عام عند معظم موظفي التأشيرات، و في بعض الأحيان- مع بعض الدول- لا يكون فقط معتقد و لكن تعليمات واضحة تطلب من موظف التأشيرة أن يفترض في المتقدم للحصول على تأشيرة أنه يريد الهجرة و لن يعود إلى بلده مرة أخرى، و أن المتقدم يقوم "باختلاق حجة للسفر”. ما عليك فعله هو إثبات أن ذلك غير صحيح و أن غرض السفر حقيقي و انك ستعود لبلدك بعد انتهاء الغرض المراد.

كما يتضح، عليك إثبات نقطتان أساسيتان:-

النقطة الأولى: أن ما تتقدم به كسبب لطلب التأشيرة، هو السبب الحقيقي و الفعلي.

النقطة الثانية: أنك سوف تعود لبلدك بعد انتهاء الغرض المراد.

يجب عليك إثبات كلتا النقطتين بما لا يدل مجال للشك و ذلك لان الشك لن يفسر لصالحك.

تلخيص ما سبق:-

أولا: يجب عليك تقديم ما يطلب منك تحديداً و كاملاً.

ثانيا: يجب أن تكون المستندات المقدمة من طرفك واضحة لا لبس فيها و يدعم بعضها البعض.

ثالثا: لا تفترض أن موظف التأشير على علم بالنظام في بلدك، قد يعلم و قد لا يعلم.

رابعا: لا تقدم بعض المستندات و تعول على انك ستتمكن من الشرح بالتفصيل في المقابلة، لأنه في الغالب سيتم اتخاذ قرار بشأن طلبك دون إجراء مقابلة. فيجب أن يكون كل شئ واضح منذ البداية.

نصائح خاصة بالمقابلة:-

إذا طلب منك إجراء مقابلة، فذلك قد يدل على أن هناك بعض النقاط التي يريد موظف التأشيرة استيضاحها منك أو التأكد منها.

قم بقراءة ملف طلب التأشيرة الخاص بك مرة أخرى قراءة تفصيلية، و كن على استعداد للإجابة على أي سؤال يتعلق به.
قم بارتداء ملبس مناسب، فالملبس قد يعكس الشخصية.
تحدث باللغة التي تفضلها و تستطيع من خلالها التعبير عن نفسك بصورة أوضح، فإذا كنت لا تستطيع التعبير عن نفسك باللغة الإنجليزية، فقم بطلب مترجم و تحدث باللغة العربية.
قم "فقط" بالإجابة على ما يطلب منك و لا تتطرق لنقاط أخرى لا علاقة لها بالسؤال المطروح.
لا تتحدث عن أي خطط مستقبلة في البلد الذي تريد السفر إليه، بخلاف غرض التأشيرة الذي تقدمت به، لان ذلك قد يعكس أن غرضك يتعدى غرض التأشيرة المطلوب.
نعتقد أن تلك النقاط قد تعطي فكرة عن الأخطاء الشائعة و قد توضح بعض نقاط الاختلاف في أسلوب و طريقة التفكير بين مقدم طلب التأشيرة و موظف التأشيرة. أرجو أن نكون قد قمنا بتقديم بعض المعلومات المفيدة لراغبي السفر و طالبي التأشيرة.

في حالة وجود أي استفسارات أو مواضيع أخرى تهمكم، أرجو الكتابة لمناقشتها معاَ. و شكراً

0 التعليقات لموضوع "ما هي أسباب رفض طلب التأشيرة !"


الابتسامات الابتسامات