جواز السفر المغربي في المرتبة 60 أقوى جوازات السفر عبر العالم

حقيقة لون جواز السفر ليس مؤشراً حقيقيا على أهميته ، إلا أن الغالبية العظمى من الناس تصنّف الجوازات، من الأحمر إلى الأزرق فالأخضر ثم الأسود، ونشرت جريدة الواشنطن بوست تقريرا صادرا عن Arton Capitalمركز للاستشارات  الاقتصادية    يضع قائمة بتصنيف دول العالم حسب "قوة جواز السفر".

التصنيف الصادر الأربعاء 15 أبريل، اعتمد على عدد الدول التي يستطيع جواز السفر السماح لحاملها بالدخول إليها بدون تأشيرة.
القائمة ضمت أيضا عدداً من الجوازات التي صنفتها ضمن فئة "غير المرغوب فيها"، من بينها جزر سليمان، ماينمار، جنوب السودان، وساوتومي، وجزيرة برنسيب، والجوازات الفلسطينية.
حاملوا الجوازات الأميركية والبريطانية جاؤوا في المرتبة الأولى، حيث يستطيع حاملوا الجوازين دخول 147 دولة .
وجاءت كل من فرنسا وكوريا الجنوبية وألمانيا، في المرتبة الثانية، لقدرة حاملي جوازات سفرها على دخول 145 دولة.
تليهم إيطاليا والسويد في المرتبة الثالثة، بينما تقع الدنمارك وسنغافورة وفنلندا ولوكمسبورغ وهولندا في المرتبة الرابعة، وتحتل سويسرا المرتبة الخامسة.
وأورد التصنيف هونج كونج في المركز 11، بينما تحتل كل من الأرجنتين وإسرائيل المرتبة 16، وبعدها جاءت البرازيل في المرتبة 17.
وجاءت المكسيك في الترتيب رقم 22، بينما كانت دول التحالف الروسي في المرتبة 35، وتأخر موقع الصين في القائمة إلى المرتبة 45.
أما بخصوص الجوازات العربية فإن جواز سلطنة عمان يعد أقوى الجوازات العربية، التي حلّت في المرتبة 13، حيث يتيح الجواز لحامله دخول 134 دولة بدون الحاجة إلى تأشيرة، تليها دولة الإمارات العربية المتحدة في المرتبة 47، ثم دولة قطر في المرتبة 52، ثم الكويت في المرتبة 54، فيما احتلت كل من البحرين والسعودية وتونس المرتبة 57، ثم المملكة المغربية في المرتبة 58.
بينما جاءت مصر في المرتبة 64 والجزائر 66 والأردن 68.

  المصدر

MEDI1

0 التعليقات لموضوع "جواز السفر المغربي في المرتبة 60 أقوى جوازات السفر عبر العالم"


الابتسامات الابتسامات